"نانيس سليم" تقدم 4 أسرار لحيوية شعرك

تقول خبيرة التجميل نانيس سليم إن هناك 4 خطوات فى حالة الالتزام بها تحصلين على شعر صحى وسليم.

التغذية.. وصحة الجسم:

العناية الحقيقية بالشعر ليست فى الشامبوهات والكريمات والزيوت حيث تعتبر عوامل مساعدة، إنما تبدأ من التغذية الصحية والسليمة للجسم، حيث تعتبر صحة الشعر من عدمها مؤشراً لصحة الجسم والعكس صحيح.

تناولك الأطعمة الطبيعية كالخضر والفاكهة ومنتجات الألبان يوفر لجسمك كل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وأملاح تبقيه فى صحة جيدة وتساعد على تجديد الخلايا بما فى ذلك الشعر والجلد والأظافر.

كما يتطلب النظام الغذائى الصحى ألا تفرطى فى تناول الأطعمة المعلبة والجاهزة والمعدة مسبقا، إضافة إلى عدم الإفراط فى تناول المنبهات والابتعاد عن التدخين، والنظام الغذائى السليم لا يحافظ فقط على حيوية الشعر بل أيضاً يحميه من كثرة التساقط والتقصف.

2- العناية الظاهرية تبدأ من فروة الرأس:

أما العناية الظاهرية بالشعر فتبدأ من فروة الرأس التى تحتوى على بصيلات الشعر وجذوره، فالحفاظ على نظافة فروة الرأس وتخليصها من الزيوت الإضافية المتراكمة يجعلان الشعر حيوياً، احرصى أيضا على تدليك فروة الرأس وتمشيط الشعر بشكل يومى حيث إن ذلك يسهم فى تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس.

3- وصفات طبيعية:

وهناك وصفات طبيعية تحافظ على حيوية الشعر يمكنك المواظبة عليها فى المنزل وهى أفضل من المنتجات الصناعية. فمثلا، قومى بعصر بضع قطرات من عصير الليمون على شعرك قبل الخروج به فى الشمس، أو استخدمى شامبو يحتوى على أحد أنواع فاكهة الحمضيات كالليمون أو البرتقال، فهذه الحمضيات تساعد على تعزيز لمعة الشعر.

تناولى كبسولات -250 ملجرام- تحتوى على زيت بذور الكتان وزيت زهرة الربيع المسائية من مرة إلى ثلاث مرات يومياً.. فهى تحتوى على دهون أوميجا 3 الضرورية للحفاظ على حيوية الشعر.

هرس ثمرة أفوكادو مع بيضة واحدة وامزجيهما جيداً، ثم قومى بتغطية شعرك المبلل بهذه الخلطة من أجل حيويته، واتركيها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة. ثم قومى بشطفها عدة مرات. الأفوكادو من أكثر أنواع الفاكهة الغنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الشعر.. وإن كان شعرك يعانى من التلف وغير حيوي، واظبى على استخدام وصفة الافوكادو أسبوعياً وستلاحظين عودة الحيوية لشعرك.. أما إن كان شعرك فى حالة جيدة، فلتقومى بذلك مرة كل شهر.

واظبى على عمل قناع البيض مرة شهريا لتغذية الشعر. امزجى بيضة مع قليل من الشامبو وضعى الخليط على شعرك مع تركه لمدة 5 دقائق ثم اغسلى شعرك بالماء جيداً، البيض سيساعد على إمداد الشعر بالبروتين الطبيعى المسئول عن زيادة قوة الشعر ومنع سقوطه ومن ثم الحفاظ على حيويته.

يتميز خل التفاح بقدرته الرائعة على تعديل نسبة حمضية فروة الرأس والتحكم فى نسبة الزيوت التى تفرزها فلا تقل جدا ولا تزيد على الحد، كما أنه يكسب خصلات الشعر حمرة طبيعية كالهاى لايت.. لذا لا مانع من اتباع هذه الوصفة من حين لآخر. فقط امزجى ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوبين من الماء واسكبى الخليط على شعرك مع تدليك فروة الرأس ثم تركه لدقائق حتى يجف ثم غسل الشعر كالمعتاد.

4- تجنبى أسباب تلف الشعر:

ولن يكفى النظام الغذائى الصحى أو اتباع النصائح السابقة للحفاظ على حيوية شعرك إن لم تقومى بحمايته من أسباب تلف الشعر الأخرى وعلى رأسها: استخدام المجفف بصفة دورية، التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة "خصوصا شمس بعد الظهر"، الإكثار من استخدام مواد كيماوية كالصبغة وكريمات الفرد.

اليوم السابع