المفتى يعلن عن بدء اتخاذ خطوات إطلاق القمر الصناعى الإسلامى قريباً


أعلن الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، عن اعتزام دار الإفتاء المصرية إطلاق قمر صناعى إسلامى قريباً، بهدف ضبط وتوحيد بدايات الشهور القمرية.
جاء ذلك خلال استقباله للدكتورة مرفت عوض، أستاذة الفلك والأرصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة، للنقاش حول مشروع إطلاق القمر الصناعى الإسلامى.
وأكد مفتى الجمهورية أنه تم بالفعل اتخاذ خطوات ملموسة لإطلاق القمر الصناعى قريباً، والذى سيكون بمثابة مرصد جوى لتحديد بدايات أوائل الشهور القمرية لجميع الدول الإسلامية، مما يسهم بشكل كبير فى اختفاء الخلافات المتعلقة بالرؤية الشرعية لرصد الهلال، وخاصة فى رمضان وشوال وذى الحجة.
وأضاف أن القمر الصناعى الإسلامى سيعمل كذلك على رصد الهلال فى سماء العالم الإسلامى على وجه الدقة، وتنتفى بذلك احتمالات الشك فى الرؤية، وتتوحد أيام المواسم والأعياد الإسلامية فيما بينهم.
من جانبها قالت الدكتورة مرفت عوض، أستاذة الفلك والأرصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة- أن مشروع القمر الصناعى الإسلامى سيسعى لتوحيد جهات الرصد لتحديد أوائل الشهور القمرية، بالإضافة إلى أنه يمكن الاستفادة منه فى خدمات كثيرة فى مجال الاقتصاد والبيئة وغيرها من الموضوعات التى تخدم قضايا التنمية فى الدول العربية والإسلامي.
وأضافت أنها قامت بعدة دارسات مستفيضة لمشروع القمر الصناعى منذ عام 1997، مشيرة إلى أن القمر الصناعى الإسلامى سيقوم مقام عشرات المراصد أو المناظير الأرضية، كما أنه سيتميز عنها بتخلصه من قيود الرصد التى تعوق تلك المناظير الأرضية مثل التلوث والضباب وما شابه ذلك من العوائق الطارئة أو الطبيعية.

اليوم السابع